2/11/2017


مشروع فقهاء غزة يستضيف عددًا من العلماء في محاضرات نوعيَّة خلال الدورة العلمية المغلقة الثالثة





خلال الدورة العلمية المغلقة الثالثة

مشروع فقهاء غزة يستضيف عددًا من العلماء في محاضرات نوعيَّة


مركز بيت المقدس-الدائرة الإعلامية




 

استضاف مشروع فقهاء غزة التابع لمركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية عددًا من المشايخ والعلماء وذلك أثناء انعقاد الدورة العلمية المغلقة الثالثة في الفترة الواقعة من يوم السبت 16 ربيع الآخر 1438هـ إلى يوم الخميس 28 ربيع الآخر 1438هـ.



 

ومن أبرز العلماء الذين تم استضافتهم؛ فضيلة الشيخ د. علي بن عبد العزيز الشبل –الأستاذ بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض-الذي ألقى محاضرة بعنوان: (قواعد في الأسماء والصفات)، وقد أجمل فيها أبرز القواعد العقائدية ذات العلاقة، وفق منهج أهل السنة والجماعة.


كما حلَّ ضيفًا فضيلة د. عامر بهجت –أستاذ الفقه المساعد بجامعة طيبة والمشرف العام على موقع البناء الفقهي- حيث ألقى محاضرة بعنوان: (كيفية دراسة الفقه وضبطه) والتي تناول فيها مدخلًا عامًا لدراسة علم الفقه، وآلية ضبطه، وكيفية تحرير المسائل الفقهية ومعرفة أقوال الفقهاء فيها، وسط مشاركة وتفاعل من الطلبة.



هذا وقد ألقى فضيلة الشيخ عبد الله بن زيد المسلم –عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة القصيم-محاضرة بعنوان: (شرطا قبول العمل) وفصَّل فيها القول ببيان شرطي قبول العمل وهما الإخلاص لله تعالى، واتباع النبي صلى الله عليه وسلم، وحثَّ فضيلته طلبة العلم على ضرورة تحرِّي هذيْن الشرطيْن عند القيام بالأعمال الصالحة.






كما تلقى الطلبة محاضرة مهمة في مجال الدعوة إلى الله تعالى بعنوان: (مراعاة المصالح والمفاسد في إنكار المنكر وتغييره) حيث حاضر فيها فضيلة د. عبد الرحمن بن عبد الله المحيسن –أستاذ الفقه المقارن المساعد بكلية الشريعة بالأحساء- الذي بيَّن فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتغيُّراته من بلدٍ إلى بلدٍ، ومن زمانٍ إلى آخر، وضرب فضيلته عددًا من الأمثلة التي يمرُّ بها الدعاة خلال دعوتهم، وآلية التعامل معها.



من جهةٍ أخرى فقد استضاف المشروع د. عبد الرحمن بن عبد الله الطريف –المحاضر في عدد من الجامعات السعودية والمدرب المعتمد في عدد من الدورات المختلفة- في محاضرةٍ بعنوان: (الذكاء الاجتماعي) وأوضح فيها مفهوم الذكاء الاجتماعي، وأبرز أسبابه، وفوائده، وأهميته لطالب العلم.

ومن الجدير ذكره أنَّ هذه الدورات والمحاضرات متنوِّعة مُتميِّزة فريدة؛ إذ تأتي تغطيةً للعجز المعرفي والتنوُّع الثقافي الذي يُعاني منه طلبة قطاع غزة في وقتٍ يشهد فيه القطاع إغلاقًا للمعابر ومنعًا للسفر، وحصارًا مُطْبِقًا من كل الاتجاهات.

 

 

 

 

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0