11/5/2009


أخبار جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية


 

 

أخبار جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية

 

 

 

 

(1) ضمن سلسلة الدروس العلمية المنوعة والشاملة التي تقيمها جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية مساء كل جمعة بمسجد الإحسان بمحافظة رفح عُقد درس بعنوان: {الأخطار المحيطة بالمسجد الأقصى} لفضيلة الشيخ : بسام الصفدي ، وذلك يوم الجمعة 27 شوال  1430 هجري . وكان الشيخ قد بدأ الدرس بحديث مختصر عن فضائل بلاد الشام عامة والمسجد الأقصى خاصة، ثم ذكر أن هناك عشرة أخطار حقيقية على الأقل تحذق بالمسجد الأقصى ، وذكر منها:

 

 

 

أولاً :   تهويد القدس بالاستيطان، الذي يجري بصمت عجيب مريب على الرغم من خطره العظيم.

ثانياً :   الأنفاق، والحفريات، حيث تم إنشاء  شبكة أنفاق تحت الأقصى ، والقدس القديمة .

ثالثاً :  تغيير المعالم الإسلامية حول المسـجد الأقصى ، ببناء حدائق وكنس يهودية تحيط بالأقصى، ومواقف سيارات، ومنشآت سياحية أخرى .

 رابعاً :  سرقة الوثائق الإسلامية، ومصادرة كلِّ الوثائق المتعلقة بالمسجد الأقصى، والقدس، من (مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية) .  هذا إضافة لمخاطر أخرى لم يتسع الوقت لذكرها . .

وكان الشيخ قد ذكر أن أعظم  تلك المخاطر هو الخطر العاشـر الذي يتمثل في  نشر ثقافة الهزيمة ، والخنوع ، والخضوع للأجنبي ، بشتّى الوسائل الخدّاعة ، على رأسها بناء سائـر المؤسسات التغريبيّة ، من جامعات أجنبية ، ومراكز ثقافية ، وإعلامية ..الخ  . وكذلك رعاية  وإبراز الرموز التي تدعم هذا الاتجاه ، أو تهوّن خطره ، سواء الرموز الدينيّة من (فقهاء التسوّل) ، والعلمانية أذناب السفارات الأجنبية . ويعتبر هذا الدرس الأول من ثلاثة  دروس خاصة بالمسجد الأقصى.

أما الدرس الثاني فقد عُقد مساء الجمعة : 4- ذو القعدة – 1430 هجري ، وكان بعنوان :

{ الأقصى : تاريخ وبطولات }

 

للشيخ عمر الهمص - رئيس الجمعية – وقد بدأ الشيخ  الجزء الأول من هذا الدرس  بالحديث عن أهمية القدس عند الأمم القديمة وتنازعهم وتواليهم عليها إلى أن جاء الإسلام ، ثم تكلم عن اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم ببيت المقدس وبلاد الشام حيث أرسل إلى هرقل وإلى ملوك وقادة العرب يدعوهم إلى الإسلام ، ثم أرسل البعوث والجيوش التي كان أهمها غزوة مؤتة المشهورة ثم غزوة تبوك التي خرج فيها النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه إلى أن جهز جيش أسامة رضي الله عنه قبل وفاته ، ثم تكلم الشيخ عن جهود الصديق رضي الله عنه واهتمامه الشديد بما كان قد بدأه النبي صلى الله عليه وسلم وإرساله الجيوش إلى بلاد الشام حيث كانت معركة أجنادين التي حقق فيها المسلمون نصراً عظيماً على الروم النصارى والموالين لهم من القبائل العربية ، وسيكون الجزء الثاني من هذه المحاضرة  الأسبوع القادم بإذن الله .

أما الدرس الثالث والأخير من هذه المجموعة فسيكون مساء الجمعة : 18- ذو القعدة – 1430 هجري ، وذلك بعنوان :{ واجب الأمة تجاه المسجد الأقصى} للشيخ ياسر أبو هولي.

(2) ومن الجدير بالذكر أن درساً أسبوعياً ثانياً ينتظم بفرع الجمعية بغزة وذلك كل جمعة بعد صلاة العصر مباشرة ، ويقوم بإلقاء الدروس هناك عدد من طلاب العلم الشرعي المتخصصين، وكان الشيخ عماد الداية مدير فرع غزة قد عقد يوم الجمعة  27 شوال 1430هجري درساً بعنوان: { القدس } ، تناول فيه فضائل المسجد الأقصى وبلاد الشام ، وخطر الاعتداءات الصهيونية المستمرة على المسجد الأقصى وسكان القدس من المسلمين . وقام الشيخ بتعريف الحضور بأنشطة وبرامج الجمعية المتنوعة خلال هذا الشهر.    

 

 

 

(3) تقوم اللجنة العلمية بجمعية ابن باز الخيرية الإسلامية بالإشراف على عدد من الدروس العلمية المنوعة في عدد من مساجد القطاع وفي فروع الجمعية الخمسة، وتتناول الدروس موضوعات  العقيدة والفقه والسيرة والتفسير والوعظ  . . الخ.     

 

 

 

 

 

 

 

 

لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

1- تعتبر اللجنة الدعوية من أهم اللجان العاملة في جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية ، وتستمد اللجنة هذه الأهمية من المكانة العظيمة التي أولاها الشارع الحكيم  لهذه الفريضة التي أغفلها وضيعها الكثير من المسلمين اليوم ، لهذا فإن الجمعية اهتمت اهتماماً كبيراً بجانب الاحتساب و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وقامت خلال السنوات الماضية بأعمال وأنشطة كان لها الأثر الكبير الطيب على المجتمع وعلى الدعاة أنفسهم الذين ارتقوا بمستوى أداءهم واكتسبوا خبرة ومهارة بفضل الدورات والدروس التي تناولت مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جوانبها المختلفة ، وكذلك بفضل  توجيهات أهل العلم  وطلبته  ونصائحهم ومشاركتهم .

ومن الأعمال الثابتة للجنة الدعوية ، الجولات الدعوية العامة التي تنطلق من فروع الجمعية الخمسة المنتشرة في جميع محافظات القطاع ، والتي تستهدف التجمعات العامة للناس وبعض المحلات وأماكن اللهو، حيث توزع النشرات والأشرطة النافعة وتوجه النصائح بالحكمة و الأسلوب الحسن، و في بعض الأحيان تكون هناك عروض مرئية هادفة.

 ومن هذه الجولات ، الجولة الأسبوعية للإخوة في محافظة رفح ( حي تل السلطان ) كل يوم ثلاثاء ، والتي يشارك فيها عدد من الدعاة وطلبة العلم الشرعي.

2- قامت لجنة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر- فرع غزة - بعدة جولات على النحو التالي:- قامت اللجنة يوم الأربعاء : 25 شوال 1430 هجري - 14-10-2009م ، بجولة في الأماكن المزدحمة والأماكن العامة في معظم مناطق البلد .

 كما أقامت اللجنة يوم الخميس 26- شوال -1430 هجري/ 15-10-2009م  نشاطاً دعوياً في ساحة الجندي المجهول – حيث أن المكان يكثر فيه الاختلاط ومظاهر الانحراف الأخلاقي - وتخلل النشاط عرض LCD   ( للشيخ حازم شومان – المصير ) ودرس للشيخ حسن حلس -مسئول اللجنة الدعوية بفرع غزة – تحدث فيه عن ضرورة الالتزام بالدين والبعد عن الأعمال التي تغضب الله سبحانه وتعالى.

 

 

وقد فاق عدد الحاضرين عدد الكراسي والتجهيزات المعدة حيث أقبل الشباب المتواجدون في المنطقة بكثرة على الدعاة الذين رحبوا بهم أحسنوا استقبالهم، والفضل لله .

وبعد العرض تم توزيع نشرة صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على الحاضرين ..

 

دورة في المونتاج التلفزيوني

 

بدأت اللجنة الإعلامية – بداية شوال 1430 هجري -  بإعداد دورة في المونتاج التلفزيوني للكادر الإعلامي التابع للجمعية ، وذلك في برنامج EDIUS 5 ، وتهدف الدورة إلى تطوير عمل المونتاج اللازم  للأعمال والأنشطة المختلفة التي تقوم بها  الجمعية, وقد سبق أن قامت اللجنة بعدد من الدورات المختلفة للرقي بمستوى الإعلاميين العاملين في اللجنة الإعلامية ، منها :  دورة في التصوير التلفزيوني - دورة في صياغة الخبر الصحفي - دورة في فن الإدارة.

 

 

 

 

 

 

لجنة المستشفيات

 

تعتبر زيارة المرضى في المستشفيات من أنشطة الجمعية الثابتة والهامة وذلك منذ سنوات طويلة ، لذا فقد تشكلت لجان خاصة لزيارة المستشفيات بشكل دوري ومنتظم ، ويقوم عدد من الدعاة بالتجول على أقسام المستشفيات المختلفة وتوزيع نشرة خاصة على المرضى فيها الحث على الصبر والرضا بقدر الله وبيان فضل المرض ، مع شرح لأحكام طهارة المريض وكيفية صلاته ، مع توزيع بعض الأشرطة والكتيبات النافعة ، هذا مع كلمة قصيرة لأحد الدعاة توجه للمرضى مع الرد على أسئلتهم واستفساراتهم مع الدعاء لهم . ومن المستشفيات التي تتردد عليها لجان الزيارات : مستشفى دار الشفاء بغزة ، والمستشفى الأوروبي بخان يونس ، ومستشفى أبو يوسف النجار برفح . وتتم الزيارات على الأقل  مرة كل أسبوع لكل مستشفى . 

 

 

 

 

 

 

 

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0