12/14/2009


من أخبار جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية (3)


 

 

 

 

من أخبار جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية

 

 

 

11 ذُو الحِجَّةِ 1430 هـ

Saturday, November 28, 2009



 

انطلاق موقع جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية من جديد على شبكة {الإنترنت}

 

www.Jam-ibnbaz.net

 

بحمد الله وفضله وتوفيقه تعلن جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية عن انطلاق موقعها الالكتروني وبحلته الجديدة على شبكة الإنترنت ، وذلك بعد فترة انقطاع لأسباب فنية ، ويعمل الموقع على التعريف بالجمعية وأنشطتها المختلفة ، ويساهم في نشر العلم الشرعي والدعوة إلى الله من خلال أقسامه المختلفة من مرئيات وصوتيات وأخبار وفتاوى وركن للتربية وآخر للمرأة ، ومواد أخرى نافعة مفيدة ، كما وسيتم تغذية الموقع بكل جديد من دروس وأنشطة الإخوة الخطباء والوعاظ والدعاة في الجمعية بإذن الله سبحانه وتعالى

 

 

معهد ابن تيمية للدراسات الشرعية

جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية

قطاع غزة

 

أولاً: نشأة المعهد الشرعي للدراسات الشرعية:

أصدر مجلس إدارة جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية بعد موافقة اللجنة العلمية توصية بإنشاء هذا المعهد على أن تتواصل الجهود لتطويره إلى كلية مشتملة على جميع الجوانب الشرعية المختلفة, وفيما يلي نص هذه التوصية.

إن القرآن الكريم هو مصدر التشريع الأول، أنزله الله كتابا كاملا جامعا مبينا لكل ما تحتاجه الأمة، قال تعالى:" ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين"

وإن السنة هي مصدر التشريع الثاني بعد القرآن، فيها تفصيل لكلياته وشرح لموجزه وتبيان لمجمله {لتبين للناس ما نزل إليهم} (النحل: 44).

ومما علم من الدين بالضرورة أن معالم الإسلام في مختلف مجالات العقيدة والأخلاق والأحكام في العبادات والمعاملات لا تعرف إلا بمعرفة القرآن والسنة معاً معرفة مستوفاة .

ولما كانت الهمم في الأزمنة المتأخرة قد تقاصرت عن دراسة العلوم الشرعية المتبعة للدليل من الكتاب والسنة، وعن الإحاطة بما وصل إليه علماء السلف جيلاً بعد جيلٍ، من سعة العلم والرواية والدقة العلمية في التحقيق والبحث، وما تركوه من ألوف الكتب العظيمة والمراجع الكبيرة والبحوث الدقيقة، و ضعفت الرغبة في هذا العلم العظيم وقلت معرفته وأصبح عدد المتخصصين به في العالم قليلاً، مع زيادة الحاجة الماسة لأهل العلم وبالذات في فلسطين، حيث كثرت الفتن والمتغيرات التي لا يمكن أن يتصدى لها إلا أهل العلم، فكان لزاما علينا أن نقوم بهذا الواجب و معاونة لغيرنا في سد هذا النقص الذي يزداد مع الأيام، لذا فقد رأت إدارة جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية وجوب إنشاء معهد يخرج طلبة العلم الشرعي ويعينهم على فهم واقعهم المعاصر.

هدف المعهد :

يهدف المعهد إلى تدريس العلوم الشرعية المرتبطة بالدليل الصحيح، والمعتمدة على فهم سلف هذه الأمة، وتخريج طلبة العلم والدعاة إلى الله في الميادين المختلفة.

أقسام المعهد ومهامه:

  1. قسم الشريعة:

ويدخل ضمن اختصاصات هذا القسم تدريس المواد التالية:

القرآن وأحكامه،  التوحيد، الفقه، أصول الفقه، مصطلح الحديث، النحو و الصرف، حاضر عالم إسلامي، السيرة النبوية، تفسير آيات أحكام، أحاديث أحكام، علاقات دولية، مقاصد الشريعة، علوم القرآن، كتب السنة، القضية الفلسطينية.

2- قسم الدعوة:

ويدخل ضمن اختصاصات هذا القسم تدريس المواد التالية:

القرآن وأحكامه،التوحيد، الخطابة، فقه الدعوة, أخلاق الداعية,النحو و الصرف,تفسير، الميراث, حاضر عالم إسلامي، السيرة النبوية، مصطلح الحديث، الأحوال الشخصية، كيف نتعامل مع الناس، مقاصد الشريعة، علوم القرآن، كتب السنة، أصول الفقه، الفقه، القضية الفلسطينية.

ويتولى كل قسم من هذه الأقسام تدريس المقررات التي تدخل ضمن اختصاصه ,هذا بالإضافة إلى الأعمال المنوطة بمجالس الأقسام من اقتراح الخطط والمناهج الدراسية والكتب المقررة والمراجع واقتراح تعيين أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين ، كما يقوم بدراسة البحوث العلمية وتوزيع المحاضرات والتمرينات والأعمال التدريبية على أعضاء هيئة التدريس والمعيدين وتنظيم أعمال القسم وتنسيقها, ­­ويتابع تطوير المعهد إلى كلية.

 

اللجنة العلمية في جمعية ابن باز الخيرية

 

سلسلة الدروس العلمية بمسجد الإحسان – رفح :

ألقى الشيخ عماد الداية - الجمعة 25- ذو القعدة – 1430 هجري - درساً بعنوان ، من أحكام الشتاء ، وذلك ضمن سلسلة الدروس العلمية التي تقيمها جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية بمسجد الإحسان برفح ، وقد ذكر الشيخ في مستهل حديثه أن المطر والغيث آية من آيات الله ، و أن المتأمل في الآيات الكونية يرى في المطر الرحمة والإحياء ، ويرى أن الرحمة والإحياء تنقلب عذاباً وهلاكاً عند المعصية والمخالفة. وأن ما يعتقده البعض من أن الغيث ينزل بسبب الأنواء والكواكب والنجوم ، اعتقاد  جاهلي خاطئ ، فالأمر كله بيد الله .

وذكر الشيخ حفظه الله ، بعض العبادات التي تستحب عند نزول المطر ومنها :

1- الدعاء . 

 2- التعرض للمطر ، فقد حسر النبي صلى الله عليه وسلم بعض ثيابه ، وكان يقول : هذا حديث عهد بربي .

 3- يسن عند سماع الصواعق والبرق والرعد الإكثار من ذكر الله .

 4- النهي عن سب الريح فهي مأمورة ، ويُسن سؤال الله خيرها وخير ما أرسلت به والتعوذ من شرها وشر ما أرسلت به  .

ويعتبر الصيام في فصل الشتاء من الغنائم الباردة السهلة ، نظراً لقصر أيامه وقلة الجوع والعطش فيها . وإذا تأخر المطر عن موعده ، فذلك مظنة القحط والبلاء ، فيشرع الاستسقاء والاستغفار والدعاء .

 وختم الشيخ عماد حديثه ببيان بعض الأحكام الشرعية التي تكثر الحاجة إليها في فصل الشتاء ، كالجمع بين الصلوات ، وحكم الماء المختلط بالوحل والطين ، والصلاة بالقفازين ، والصلاة إلى النار .

 

* وكان الدرس الأخير من دروس مسجد الإحسان قبل العيد ، الجمعة 3- ذو الحجة – 1430 هجري – للشيخ بلال عابدين بعنوان ، الإشارات الإيمانية في العشر والأضحية ، وقد ذكر الشيخ حفظه الله أربع إشارات إيمانية في العشر والأضحية :

الأولى :  تعلم الذكر والإكثار منه في أيام العشر ، فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يكثرون من التحميد والتهليل والتكبير والتسبيح كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المقصود بالعمل الصالح ، ذكر الله ، كما تحدث الشيخ عن فضل الذكر .

 الثانية :  وحدة الأمة من خلال فريضة الحج التي يجتمع فيها ما لا يجتمع في غيرها من العبادات ، وغاية هذه الفريضة ظهور الأمة مترابطة متماسكة البنيان ، فالحج لا يصح إلا في زمان واحد ومكان واحد ، وشعار الحجيج واحد : لبيك اللهم لبيك ، يجتمعون على مناسك واحدة ولباس موحد على بقعة من الأرض واحدة يبحثون قضايا الأمة وهمومها ويضعون الحلول والعلاجات المناسبة .

 الثالثة : نعمة إكمال الدين وإتمام النعمة ، حيث نزل قوله تعالى : {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ } على النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة ، فهذه الذكرى تدفع المسلمين نحو العلا والمجد ، ليحافظوا على شخصيتهم الإسلامية المميزة ، ولا يكونوا شخصية ممسوخة مقلدة للكافرين .

الرابعة : التضحية والفداء ، ففي هذه الأيام تمر بنا شعيرة التضحية ، فالأضحية تذكرنا بأن دين الله يحتاج إلى التضحية والفداء .. نتذكر تضحية أبي الأنبياء إبراهيم عليه الصلاة والسلام .. نتذكر الطاعة والامتثال والاستسلام ، وكثير من الناس لا يستسلم لله حتى في أمور سهلة ميسورة ، فيتعلم هذا الدرس العظيم ، درس التضحية والفداء مرةً تلو الأخرى .

 

من أنشطة فرع غزة

تستمر جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية – فرع غزة – بعقد الدروس العلمية بمقر الفرع بمحافظة غزة ، ومن هذه    الدروس : 

 * درس الجمعة الأسبوعي بعد عصر الجمعة بمقر الجمعية ، وينقسم الدرس إلى قسمين ، شرحٌ لكتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ، للشيخ بسام الصفدي مسئول اللجنة العلمية بفرع غزة ، و شرح متن بلوغ المرام للشيخ عماد الداية مدير فرع غزة .

*   شرح متن الآجرومية  للشيخ ( عمر أبو سمعان )  .

*  دورة بعنوان : مدخل إلى علم السنة ومصطلح الحديث ، للشيخ ( أمجد أبو موسى)  .

* الشيخ بسام الصفدي يتابع طلاب دورة : حفاظ الوحيين  .

*  درسان وعرض مرئي بمقر الجمعية بغزة يوم الأربعاء  20- ذو القعدة – 1430 هجري،  الدرس الأول لفضيلة الشيخ بسام الصفدي مسئول اللجنة العلمية بعنوان : فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

الدرس الثاني لفضيلة للشيخ عماد الداية مدير الجمعية لفرع غزة بعنوان : أهم أحكام الأضحية.

 

 

مركز بيت المقدس وبالتعاون مع جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية ينظم ندوة بعنوان :

نحو إستراتيجية نصرة الأقصى

 

نظم مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية وبالتنسيق مع جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية يوم الخميس ، 17- ذو القعدة – 1430 هجري ، ندوة بعنوان : " نحو إستراتيجية لنصرة الأقصى" وذلك بمشاركة كل من الشيخ بسام الصفدي عضو اللجنة العلمية بجمعية ابن باز الخيرية الإسلامية ، والشيخ تميم شبير مدير معهد دار الحديث وعضو لجنة الإفتاء بمحافظة خانيونس ، وبحضور عدد من طلبة العلم والأهالي   .

  وقد تحدث الشيخ بسام الصفدي عن أهمية المسجد الأقصى عند الأنبياء والخلفاء الراشدين ومَن بعدهم من المسلمين موضحاً أن الإسراء حادثة ربطت بين عقيدة التوحيد منذ إبراهيم إلى محمد عليهم الصلاة والسلام ،   

وأشار الشيخ الصفدي إلى أن طائفة النصرة والجهاد في آخر الزمان إنما تكون ببيت المقدس، وأن المعارك بين معسكري الإيمان والكفر تكون في هذه البلاد موضحاً أنها ستشهد قتال اليهود والروم ، ونزول عيسى ، وظهور المهدي ، وقتل الدجال ، والقضاء على يأجوج ومأجوج .

وأخيراً أوصى الشيخ بضرورة الاعتصام والتشبث بإقامة حكم الله تعالى فإنَّ الخيرية لا تتم لهذه البلاد أو غيرها إلا بذلك " سائلا الله عز وجل أن يعجل بالنصر والتمكين لعباده الموحدين.

وبدوره تحدث الشيخ تميم شبير عن الخطوات الإستراتيجية لنصرة الأقصى وعن دور المسلمين تجاهه ، مبيناً أنَّ الصهاينة ساسة وعسكريين كلهم متفقون على هدم الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم .

وأشار الشيخ تميم إلى أنَّ قضية الأقصى قضية كل مسلم وأنَّ تخاذل المسلمين يعطي اليهود ذريعة استهداف مقدساتهم ، وعلى المسلمين جميعاً أن ينصروا المسجد الأقصى ، فعلى الجندي المسلم أن يقف بسلاحه ، والعالم بعلمه ، والإعلامي بإعلامه للدفاع عن المسجد الأقصى .

وفي سياق حديثه عن الخطوات الإستراتيجية للنصرة قال الشيخ بضرورة إحياء الجهاد والتخطيط والإعداد وعدم تعجل قطف الثمرة ، وعلى المسلمين الاجتماع على كلمة التوحيد وإصلاح ذات البين وترك الخلافات والنزاعات.

واقترح الشيخ شبير إنشاء فضائية خاصة بالمسجد الأقصى في إطار الحشد والدعم الإعلامي لنصرته.

 

اللجنة الدعوية

اجتماع اللجنة الدعوية - فرع رفح

 

الاثنين 14 ذو القعدة 1430 هجري ، اجتمعت اللجنة الدعوية بحضور كل من الشيخ عمر الهمص رئيس جمعية ابن باز والشيخ ناهض سعد رئيس اللجنة الدعوية والدكتور منير موسى مراقب اللجان وعدد من الإخوة الدعاة   بمسجد خالد بن الوليد – تل السلطان - واستمع الشيخ عمر الهمص إلى آراء الشباب و المشكلات التي تواجههم أثناء جولات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،  وناقش معهم طرق حلها ، ودعا جميع الدعاة إلى المشاركة في الجولات والدروس التي يعود نفعها على الداعي أولاً  وقبل غيره من المدعوين ، وتحدث الشيخ ناهض سعد عن تطوير اللجنة و تفاعل الدعاة مع العمل الدعوي وحث على المزيد من الجد والاجتهاد وابتكار طرق جديدة  للدعوة . 

 

* بدء دورة مفاتيح النجاح:

بدأت يوم السبت  12- ذو القعدة 1430 هجري دورة ( مفاتيح النجاح )  ، والدورة خاصة بطلاب المرحلة الثانوية ، وتتناول العناوين التالية :  (حدد هدفك – كيف تخطط لحياتك – إدارة الوقت – مهارات الاتصال والتواصل – التفكير الإبداعي – المفاتيح العشرة للنجاح – فن الدعوة الفردية) .

* قامت اللجنة الدعوية الخميس 17- ذو القعدة 1430، بإعداد درس للشيخ عماد الداية بمسجد الراشد بحي الشيخ رضوان بعنوان : الإتباع طريق الجنة ، وبعد انتهاء الدرس أجاب الشيخ على بعض أسئلة الحضور .

*  توزيع عدد من الاسطوانات التعليمية لمناسك الحج والعمرة على المسافرين للحج .

*  توزيع اسطوانات دعوية باسم (التذكرة) ، تحتوي على الكثير من الصوتيات والمرئيات والكتب والفتاوى والمواعظ والرقائق وعددها 200 اسطوانة و100 اسطوانة عن الحجاب و50 اسطوانة محاضرة بعنوان هادم اللذات  .

* قامت اللجنة الدعوية بإعداد ثلاث نشرات دعوية : الأولى : حق الزوج  ، والثانية : حق الزوجة ، وهاتان النشرتان   مصممتان بشكل جميل وجذاب ليتم توزيعهما على المتزوجين وعلى مأذوني الزواج ليهدونها لحديثي الزواج  ،  والنشرة الثالثة : حكم لبس الأساور للرجال  ووزعت هذه النشرة على المحلات التجارية والأسواق  .

* قامت لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – فرع غزة - بجولة في منطقة الجندي المجهول يوم الخميس 3- ذو الحجة - 1430 هجري ، وقد استهدفت الجولة الشباب الجالسين في الطرقات وفي المتنزه ، وبدأ الشيخ طارق مفرج - مسئول لجنة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر- درساً وعظياً دعا فيه الحضور لتجديد الإيمان والاجتهاد في البعد عن المعاصي   والمنكرات ،ودعاهم إلى الالتزام بالصلاة والمحافظة عليها في أوقاتها الشرعية ، ودعا الشباب إلى استثمار أوقاتهم في الأعمال النافعة المفيدة , وبعد انتهاء الدرس أجاب الشيخ على بعض أسئلة الحضور ، ثم دعاهم لحضور مجالس العلم الشرعي .   

 

جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية – فرع خان يونس - تنظم رحلة دعوية ترفيهية لطلاب مراكز التحفيظ التابعة لها بخان يونس.

 

نظمت جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية – فرع خان يونس رحلة دعوية ترفيهية خلوية لطلاب مراكز تحفيظ القرآن ، وذلك بمشاركة الشيخ بلال عابدين رئيس الجمعية و الشيخ محمد البنا رئيس دار الإتقان و الشيخ ناصر المصري مدير مراكز تحفيظ القرآن وعدد من طلبة العلم وحفظة القرآن الكريم ، وتخلل الرحلة عدة برامج وفقرات علمية وثقافية و رياضية

 

·      لجنة العمل الطلابي بخانيونس توزع نشرة على طلاب المدارس بعنوان :

 

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :

·     إخواننا الطلاب  : إن من فضل الله على عباده أن جعل لهم مواسم كثيرة البركة عظيمة الشرف ورغّبهم أن يكثروا فيها من العمل الصالح ووعدهم بالأجر العظيم والكثير ، ومن أفضل هذه المواسم : العشر الأوائل من ذي الحجة ، فإنها من شهر حرام وفيها يومان من أفضل الأيام ، يوم عرفة ويوم النحر قال النبي  r: " يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام " أخرجه أحمد وقال الألباني صحيح .ومن هنا فإننا نقدم هذه النشرة لطلابنا الأحباب لنغتنم هذه الفرصة الطيبة المباركة فلا تدع الفرصة تفوتك ! .        

·        ما يستحب فعله في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة :

       أكثِر من التكبير والتهليل والتحميد : قال النبي r: " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد " . أخرجه أحمد وقال الألباني صحيح.

 *      حافظ على الصلاة : فإنها عمود الدين وحياة المؤمنين والفارق بين الكفار والمسلمين قال r: " استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن ". أخرجه ابن ماجه .

   *    لا تترك تلاوة القرآن  فإنها من أعظم القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه قال الله تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ} (29 فاطر).

  *     صُم التسع الأوائل من ذي الحجة وخصوصاً يوم عرفة فإنه يستحب صيام هذه الأيام لقول النبي r: " من صام يوم عرفة غفر له ذنب سنتين متتابعتين". أخرجه أبو يعلى وقال الألباني صحيح .

  *     حاول تفريج الكرب عن إخوانك المسلمين: فإن الله أمر بها المؤمنين لأنها تنشر الحب والألفة بين الناس وصاحبها يُجزى الأجر العظيم والثواب الكبير لقول النبي r: " من نفس عن مؤمن كربةً من كرب الدنيا نفس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة ... " أخرجه مسلم  .

 *      لا تنسى الصدقة : فإنها تطفئ الخطيئة وتذهب غضب الرب وتزكّي النفس وتطهرها وتزيد المال وتحفظه من الزوال قال تعالى :     (الحديد 11 ) والمتصدق أيضاً من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

  *     اصدح بالتكبير في عيد الأضحى وارفع به صوتك :

فقد كان من هدي النبي r التكبير في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق شكراً لله تعالى وتقرباً إليه، فعن جابر بن عبد الله - t- قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق حين يسلم من المكتوبات " أخرجه الدارقطني . واعلم أن التكبير يبدأ في عيد الأضحى من فجر يوم عرفة إلى مغيب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق.

   *    اغتسل يوم العيد :

اقتداءً بفعل النبي r والصحابة والتابعين فعن جعفر بن محمد عن أبيه " أنّ علياً t كان يغتسل يوم الفطر ويوم الأضحى قبل أن يغدو " أخرجه عبد الرزاق . واعلم أنه يستحب التجمل في العيدين والتطيب.

وفي الختام نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا أن يزيدنا علماً ، وكل عام وأنتم بخير ، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

 

لجنة العمل الطلابي

جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية-  خان يونس

 

 

 

أخبار دار الإتقان في خان يونس - مركز الإتقان لتعليم القرآن-غزة

 

1.                          مراكز التحفيظ :

تم عمل اختبارات لطلاب المراكز الذين أنهوا أجزاء من القرآن في مركز الصالحين ومركز الجمعية وترشيح من ينجح في الاختبار للتكريم في الحفل الذي سيقام بإذن الله في مركز الصالحين.

2.                          دورات الأحكام :

تم الانتهاء من دورة الأحكام التأهيلية المقامة في مقر الجمعية وعمل اختبارات لطلاب الدورة تمهيداً لتكريمهم في الحفل الذي سيقام بإذن الله في مركز الصالحين.

3.                          المقرأة :

تم استئناف نشاط المقرأة مع الشيخ كمال كشكو وذلك أيام الأحد والثلاثاء بعد العصر في الجمعية.

 

 

 

 

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0