2/11/2010


فرع غزة يعرض انجازاته للعام 1430 هجري من خلال حفله السنوي الثاني


 

 

 

فرع غزة يعرض انجازاته للعام 1430 هجري من خلال حفله السنوي الثاني

 

 

غزة - جمعية ابن باز

الخميس 6 صفر 1431 هجري

 

اختتمت جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية - فرع غزة – أعمالها وأنشطتها للعام المنصرم 1430 هجري بحفل ختامي أقامته في قاعة الشروق - حي الشيخ رضوان -  وقد أبرز الحفل أهم إنجازات الفرع ، العلمية والدعوية والإعلامية المختلفة  كما تمَّ تكريم بعض العاملين في اللجان المختلفة، و تخريج فوج من حفظة الأجزاء القرآنية ودورات التجويد التي تشرف عليها   دار الإتقان لتعليم القرآن .

وحضر الحفل نائب رئيس جمعية ابن باز فضيلة الشيخ حسام الجزار حفظه الله ، ورئيس فرع غزة فضيلة الشيخ عماد الداية حفظه الله ، والأخوة رؤساء الفروع الأخرى ، وعدد كبير من رؤساء اللجان التابعة للجمعية والعاملين فيها ، وعدد من المشاركين في الأنشطة المختلفة للجمعية والضيوف .

  كما حضر الحفل كل من فضيلة الشيخ الدكتور سلمان الداية الأستاذ بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، و فضيلة الأستاذ الدكتور نافذ حماد أستاذ الحديث بالجامعة الإسلامية ، و فضيلة الدكتور إبراهيم ماضي مسئول مركز الدعوة والتوحيد بغزة، و فضيلة الدكتور حازم السراج الداعية المعروف .

وقد ألقى الشيخ حسام الجزار -  نائب رئيس الجمعية ومسئول اللجنة العلمية -   كلمة الجمعية نيابة ً عن رئيس الجمعية الشيخ عمر الهمص حفظه الله - و تحدث فيها عن منهج الجمعية وأهدافها ووسائلها الدعوية وتطلعاتها المستقبلية ، وذكر الشيخ حرص الجمعية واهتمامها بتوحيد جهود العاملين لتمكين الإسلام ونشره على أساسٍ من التوحيد والعقيدة الصحيحة، وأوضح الشيخ أن تغيير المنكر لا يصح ولا يشرع إلا  بالوسائل الشرعية الصحيحة ، وأما الوسائل غير المشروعة كالتفجير  والتخريب وغيرها فإنَّها ليست وسائل شرعية للتغيير ،  وفي ختام كلمته ذكر الشيخ بأنَّ المنهج والاعتقاد الذي تسير عليه الجمعية هو منهج واعتقاد أهل السنة والجماعة وذلك في أمورها كلها.

كما ألقي فضيلة الشيخ الدكتور سلمان الداية كلمةً شكر فيها جهود القائمين على الجمعية في نشر العلم الشرعي والدعوة إلى الله ، ثم تكلم حفظه الله عن فضل العلم و العلماء ، وذكر أنَّ دورهم لا يقل شأناً عن الجهاد في سبيل الله بالسيف والسنان ، بل إنَّ الجهاد الكبير هو العلم والقرآن قال تعالى " وجاهدهم به جهاداً كبيراً "   والمقصود هنا هو العلم الشرعي الذي لا يستقيم الجهادُ الشرعيُ في سبيل الله إلا به ، وأخيراً ذكر الشيخ أنَّ :  الذي لم يثبت على طلب العلم الشرعي لن يثبت على الجهاد في سبيل الله تعالى على الوجه الشرعي الصحيح " .

وكانت كلمة الحفل الأخيرة لمدير فرع غزة الشيخ عماد مصباح الداية حفظه الله ، حيث قام ببيان أهم إنجازات الجمعية على مدار العام السابق على الصعيد العلمي والدعوي والإعلامي والأنشطة الأخرى المختلفة؛  راجياً من الله تعالى القبول والاستقامة  على الرقي والتقدم في العمل الدعوي.

وقد تخلل الحفل عدد من البرامج الأخرى ،ما بين نشيد عذب قدَّمته فرقة الغرباء الإسلامية، وعرض مونتاج مرئي أعدَّته اللجنة الإعلامية و يظهر أعمال اللجان المختلفة خلال عام كامل منصرم ،  وتم تقديم عرض مرئي آخر بعنوان "لمن تنتمي" لفضيلة الشيخ محمد حسان ، وكان الشيخ قد   دعا فيه للتمسك بجماعة المسلمين دون التحزب لرأي أو شخص أو جماعة تخالف أهل الحق.

وامتدَّ الحفل من بعد صلاة العصر إلى قبيل العشاء ، وتخلل الحفل الذهاب لصلاة المغرب في المسجد المجاور ثمَّ العودة لاستكمال بقية البرامج .

وقد قامت اللجنة الدعوية بتوزيع مطويات تعريفية بالجمعية وإنجازاتها وأخرى وعظية إضافة للضيافة المقدمة للحضور الكريم.

واختُتم الحفل بتقديم شهادات الشكر والتقدير للعاملين في هذه المؤسسة المباركة من إداريين وأعضاء ومدرسين شاركوا في تدريس الدورات ، و شهادات للذين أنهوا دورات تجويد القرآن التأهيلية والعليا وو شهادات حفظة أجزاء من القرءان من طلاب دار الإتقان لتعليم القرءان التابع للجمعية.

والجدير بالذكر أن هذا الحفل هو الثاني في مدينة غزة تنظمه الجمعية الذي لاقى ترحيباً وإعجاباً من المشاركين فيه.    

 

 

 

 

 

 

 

 

عام جديد .. وعطاء متجدد

 

بعد تخريجها لعدة دورات العام الماضي ... دار الإتقان لتعليم القرءان

تبدأ دوراتها القرآنية لهذا العام من جديد

 

غزة ـ 24صفر 1431هـ

افتتحت دار الإتقان لتعليم القرءان بمدينة غزة عامها الجديد بعدة دورات قرآنية أعلنت عنها مؤخرا ًولاقت إقبالاً كبيراً من المشاركين.

 وبدأت الدورات نشاطها قبل أيام وهي دورة تلاوة تأهيلية ودورة أخرى عليا ودورة في تأهيل السند المقامة وديوان الحفاظ لتثبيت القرءان الكريم في مقر الجمعية بمدينة غزة، إضافة لحلقة المقرأة المنعقدة منذ افتتاح المقر ليومنا هذا.

هذا ولوحظ في الآونة الأخيرة تقدماً ملحوظاُ في أنشطة دار الإتقان بفرع غزة حيث خرجت عدة دورات عقدتها العام الماضي وكرمتها في حفل مركزي لها بمدينة غزة أواخر العام المنصرم 1430هـ ـ 2009م.

ومن الجدير ذكره أن دار الإتقان لتعليم القرءان تأسس لدعم كل ما يخص القرءان الكريم ومقرها الرئيس بخانيونس.

 

 

فرع الوسطى ينظمُ لقاءً دعوياً مركزياً بحضور وفدٍ من مجلس إدارة الجمعية

 

السبت 15 صفر 1431 هـجري

 

نظَّمت جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية – فرع الوسطى – لقاءً دعوياً مركزياً في صالة العمريطي للمناسبات الإسلامية ، وحضر اللقاء وفدٌ من مجلس إدارة الجمعية يتقدمهم رئيسها الشيخ عمر الهمص ، ونائبه الشيخ حسام الجزار ، ومدير فرع خان يونس الشيخ بلال عابدين ومدير فرع غزة الشيخ عماد الداية ، كما ضمَّ اللقاء جميع فروع المنطقة الوسطى     ( النصيرات - البريج - المغازي  - الزوايدة  - دير البلح -أبو العجين )

وتخلَّل اللقاء فقرات مميزة ابتدأت بتقديم الشيخ لؤي الشوربجي– حفظه الله - ، ثم تلاوة خاشعة للقارئ الشيخ غسان الشوربجي – حفظه الله -  .

وكانت كلمة اللقاء الأولى لمدير فرع الوسطى الشيخ ياسر أبو هولي– حفظه الله -  ، والتي رحَّب فيها بالمشايخ والإخوة الحاضرين ، وشكر اللجان الفاعلة في الجمعية وبيَّن الهدف من وراء هذا اللقاء ..

تلا ذلك كلمة رئيس الجمعية الشيخ عمر الهمص – حفظه الله – والتي تحدث فيها عن رسالة الجمعية وأهدافها ، وأكَّد على ضرورة التعاون بين العاملين في حقل الدعوة الإسلامية وعدم التنافر فيما بينهم وتغليب المصلحة العظمى للدين على المصالح الخاصة والضيقة، وركَّز فضيلته على ضرورة فهم الواقع فهما جيداً للحيلولة دون وقوع أخطاء تكبد الدعوة خسارة كبيرة ، كما حثَّ الشباب على التزام قانون العلم والالتفاف حول العلماء والاستماع إليهم والانقياد لهم والصدور عن رأيهم .

وقام الشيخ بلال عابدين مدير فرع خان يونس – حفظه الله –   بإلقاء كلمة بعنوان : " ماذا نريد من الشباب؟؟ " طالب فيها بالتحرك للعمل الجاد في مجالات الدعوة إلى الله ، وعدم تضييع الأوقات فيما لا ينفع ولا يجدي ، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية الدور الذي يقوم به الشباب وحاجة الأمَّة إلى المزيد من التضحية والبذل والعطاء ، كما نبَّه فضيلته على الآفات التي تعترض طريق الشباب ، وأهمها الجهل بالواقع وعدم تحديد الأولويات وترتيب الواجبات .

وقام الإخوة الحضور خلال اللقاء بطرح بعض الأسئلة والاقتراحات على المشايخ ، والتي كان من أبرزها  اقتراح إنشاء مدرسة شرعية في المنطقة الوسطى ، وتولى الشيخان أبو يوسف الجزار وعماد الداية– حفظهما الله –الإجابة على طروحات الإخوة وأسئلتهم واستفساراتهم.

وتخلَّل فقرات اللقاء نسيم الأناشيد ، حيث قام المنشد - صاحب الصوت الندي - محمد أبو خوصة بإتحاف الحاضرين بصوته الرائع وأدائه الجميل ، وقدَّمت فرقة الغرباء باقة قشيبة من الأناشيد الجميلة ، وفي الوقت ذاته قامت لجنة الضيافة بتقديم إكرام للإخوة الحاضرين.

واختتم اللقاء بعرض مرئي بعنوان : { أنت الجماعة ولو كنت وحدك ، للعلامة أبي إسحاق الحويني } ، والذي كان له أثر بالغ  لما حمله من معانٍ شرعية وأجواء إيمانية .

ويأتي هذا اللقاء في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها المنطقة الوسطى للارتقاء بالدعوة إلى الله مع  حرصها الشديد على التواصل المستمر بين الإخوة جميعاً .

 

 

 

 

 

على مدار ثلاثة أعوام متتالية

 

اللجنة العلمية بفرع غزة تعقد الدورة العلمية الثالثة

 

غزة ـ 25صفر1431هـ

 

بعد الدورة العلمية الأولى والثانية، انعقاد الدورة العلمية الثالثة بمقر غزة منذ افتتاحه.

 

جَمَع يوم الاثنين 24 صفر 1431هـ بعد صلاة العصر مباشرة لقاءٌ علميٌ دعت له اللجنة العلمية لحضور الدورة العلمية الثالثة ثلةً من طلبةَ العلم والعامة من الناس بمقر الجمعية بمدينة غزة.

وتشمل هذه الدورة ثلاثة دروس دورية منتظمة وهي على النحو التالي:

شرح الأربعين النووية للشيخ مؤمن الدالي - حفظة الله -

شرح الأصول الثلاثة للشيخ حسن حلس أبو مالك – حفظه الله –

شرح البيقونية في مصطلح الحديث للشيخ أمجد أبو موسى أبو أبيّ – حفظه الله –

وتأتي هذه الدورة في إطار الجهود المبذولة لنشر العلم الشرعي في أوساط المجتمع في مدينة غزة.

ويشار إلى أن الدورة العلمية الأولى احتوت على شرح مجمل أصول واعتقاد أهل السنة والجماعة ,والثانية شملت شرح كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، وشرح كتاب الفقه بلوغ المرام، وشح كتاب التربية على منهاج أهل السنة والجماعة، و هما الدورتان اللتان عقدتا قبل سنوات بعد افتتاح مقر الجمعية بمدينة غزة منذ عام 1428هـ - 2007ميلادياً.

 

 

 

 

دار الإتقان لعلوم القرآن تفتح ديواناً جديداً للحفاظ بمحافظة رفح

 

1صفر 1431 هجري ، افتتحت دار الإتقان لعلوم القرآن ديواناً جديداً للحفاظ بمحافظة رفح ، ويضم  الديوان الجديد سبعة عشرة حافظاً لكتاب الله .

  ويتوزع الحفظة في ديوان رفح على ثلاث مجموعات ، ولكل مجموعة مشرف يقوم بمتابعة برنامج المراجعة والتمكين لمجموعته .

وذكر الشيخ عبد المعطي الأخرس رئيس دار الإتقان ومسئول ديوان الحفاظ - فرع رفح - أنَّ  لديوان الحفاظ أهمية كبيرة ، حيث أنَّ برنامج وخطة الدار تعين الحفاظ على تمكين حفظهم وتبعدهم عن خطر تفلت القرآن ونسيانه ، ووعد الشيخ عبد المعطي بإقامة الدورات العلمية والمسابقات القرآنية  للحفاظ  المنتسبين للديوان .

وتجدر الإشارة إلى أنَّ  ديوان الحفاظ  كان قد افتُتح قبل حوالي العام في محافظة خانيونس ، حيث يضم الفرع هناك خمسةً وعشرين حافظاً لكتاب الله ، وفي الأيام القريبة القادمة سيُعلن عن افتتاح فرع غزة بإذن الله .

 

جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية – فرع رفح - تكرم عددٍ من كبار السِّن

 

 

 

الثلاثاء 4 صفر 1431 هجري ، قامت جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية – فرع رفح - بتكريم عددٍ من كبار السِّن  من روَّاد مسجد السنَّة في حي الجنينة بمحافظة رفح .

ويأتي هذا التكريم في إطار اهتمام الجمعية بالتواصل والتعاون مع كافة شرائح المجتمع ، وضمن الأنشطة والأعمال الاجتماعية المتعددة التي تشارك فيها الجمعية ، سواء في ذلك زيارة المرضى والمستشفيات أو المشاركة في الأفراح والمناسبات السعيدة أو مدَّ يد العون للآخرين عند النوازل والبلاءات أو غير ذلك من صور التعاون والتواصل مع أبناء المجتمع .

وألقى الشيخ حسام الجزار كلمةً أمام الحضور بيَّن فيها فضل كبار السِّن و تكريم الإسلام لهم وحثِّه على توقيرهم و حفظ مكانتهم والعناية بهم ، كما شكر لهم تعاونهم على خدمة دين الله .

وقد تمَّ تكريم خمسين من كبار السِّن ووزعت عليهم  شهادات تقدير وشكر ، مع هدايا رمزية أدخلت البهجة على قلوبهم والابتسامة علي شفاههم . 

كما قام الشيخ حسام الجزار بتوزيع بعض شهادات التكريم على بعض الشباب والطلبة وعلى عددٍ من الذين يحافظون على صلاة الفجر في المسجد ، وذلك تشجيعاً لهم على المزيد من العمل والاجتهاد في طلب العلم الشرعي والدعوة إلى الله .

 

اللجنة النِّسائية التابعة لجمعية ابن باز - فرع رفح – تختتم دورةً في الإسعافات الأوَّلية المنزلية

 

الجمعة 7 صفر 1431 هجري ، اختتمت اللجنة النِّسائية التابعة لجمعية ابن باز الخيرية الإسلامية  - فرع رفح - دورةً في الإسعافات الأوَّلية المنزلية ، وقد أعطى الدورة الأخ عطاالله الجزار{ أبو الحسن } الحاصل على ماجستير في التمريض .

وبلغ عدد الأخوات اللاتي حضرن الدورة  35 أختاً ، وتناولت الدورة موضوعات هامَّة تتعلق بكيفية التعامل مع الطوارئ المنزلية مثل : الماس الكهربائي  - الحريق في المنزل بلع أجسام غريبة شرب أشياء حارقة -  كيفية التعامل والحفاظ على الأطفال في حالات الطوارئ .

وبعد انتهاء الدورة قام الشيخ حسام الجزار- نائب رئيس الجمعية - بتكريم الأخ عطاالله الجزار، وقدَّم له شهادة تكريم وشكر مع هدية متواضعة ، تقديراً للجهد الذي بذله لإنجاح هذه الدورة .

وبدوره شكر الأخ عطاالله الجزار القائمين على الدورة وخصَّ بالذكر الأخوات المشاركات اللاتي التزمن بالحضور والانضباط خلال الدورة ، كما وأبدى استعداداً للمشاركة في أي عمل مشابه

 

رغم ضعف الإمكانات وكثرة المعوقات

أول درس دعوي نسائي بفرع غزة

 

غزة- الاثنين- 24صفر 1431هـ.

بدأت جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية فرع غزة بحمد الله تعالى تفعيل نشاط النساء الدعوي رغم ضعف الإمكانات وكثرة المعوقات والذي سيكون أول باكورة له درس عام يوم الخميس 27صفر1431هـ, 11-2-2010م بعد صلاة العصر مباشرة في مقر الجمعية بغزة تلقيه أحد أبرز الداعيات إلى الله على منهج أهل السنة الأخت الداعية أم عبد المؤمن "نداء أبو عمرو" زوجة الشيخ الدكتور سلمان الداية وسيتخلل اللقاء توزيع حقيبة دعوية وبعض الهدايا النافعة .

 

 

سامي النزلي

مسؤول العلاقات العامة والإعلام

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0