6/30/2011


الشيوخ الأمريكي يهدد بوقف المساعدات لإجهاض الدولة الفلسطينية


الاربعاء 29 يونيو 2011

مفكرة الاسلام: اتخذ مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع قرارا يهدد الفلسطينيين بوقف بعض المساعدات الأمريكية إذا واصلوا السعي للحصول على الاعتراف بدولتهم في الأمم المتحدة من دون التفاوض مع "إسرائيل".

كما يطرح القرار الذي تم تبنيه ليل الثلاثاء إمكانية وقف المساعدات المخصصة لأي حكومة وحدة تضم حماس حتى تنبذ هذه الحركة العنف وتعترف بحق "إسرائيل" في الوجود.

وصاغ الممثلان الديموقراطي بين كاردين والجمهورية سوزان كولينز النص الذي أيده 88 من زملائهما.

وكرر النص التأكيد على دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين الذي يتمثل "بدولة يهودية ديموقراطية ودولة فلسطينية ديموقراطية قابلة للحياة، تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامان واعتراف متبادل"، على حد ما جاء في نص القرار.

لكنه اعرب عن "المعارضة الشديدة" لاي جهود ينوي الفلسطينيون بذلها في سبتمبر في الامم المتحدة لكسب تاييد للاعتراف بدولة خارج اطار حل يتم التفاوض عليه مع "اسرائيل".

ويتوقع ان يبحث مجلس النواب الاميركي نصا مشابها.

وتوقفت محادثات السلام في سبتمبر 2010 بعد امتناع "اسرائيل" عن تجديد قرار تجميد مؤقت لبناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. ومذاك رفض الفلسطينيون العودة الى طاولة الحوار طالما تواصل اسرائيل البناء على اراضي دولتهم العتيدة.

ويدعم قرار الكونجرس موقف الرئيس باراك اوباما المعارض للضغط الفلسطيني في الامم المتحدة ويحثه على الاعلان عن استخدام واشنطن حق النقض لوقف اي قرار حول الدولة الفلسطينية في مجلس الامن الا اذا كان نتيجة مفاوضات اسرائيلية فلسطينية.

كما يحذر النص من ان المشرعين الاميركيين "سيفكرون في الحد من المساعدات للسلطة الفلسطينية ان واصلت جهودها لتجاوز المفاوضات المباشرة باللجوء الى الامم المتحدة او غيرها من الهيئات الدولية".

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0