7/5/2011


الكونجرس يوسّط أردوجان لإقناع حماس بالتفاوض مع إسرائيل


الاثنين 04 يوليو 2011

مفكرة الاسلام: طالب أعضاء بالكونجرس الأمريكي، رئيس الوزراء التركي رجب طيب أرودجان بالتوسط لإقناع "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس) بالدخول في مفاوضات مع "إسرائيل"، الأمر الذي ترفضه الحركة التي وقعت اتفاق مصالحة مع حركة "فتح" في مطلع مايو الماضي.

وذكر موقع "القناة العاشرة" للتلفزيون "الإسرائيلي" الاثنين، أن ثلاثة من أعضاء الكونجرس وهم: جين ليبرمن وجين مكين ولندسي جراهام اجتمعوا مع رئيس الوزراء التركي الجمعة الماضية، ومرروا إليه رسالة واضحة، بان تركيا هي الدولة الوحيدة القادرة على إقناع "حماس" بفتح مفاوضات مع "إسرائيل".

ورد أردوجان بأنه سيصل القاهرة قريبًا في زيارة رسمية، وأنه من المحتمل أن يقوم خلال الزيارة بالتوجه إلى قطاع غزة، بهدف اللقاء مع قيادة "حماس"، مؤكدا أن أي اتفاق سيتم التوصل إليه بين الجانب الفلسطيني و"الإسرائيلي" لن يمر بدون موافقة "حركة المقاومة الإسلامية".

وحاول أعضاء الكونجرس عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الاجتماع إقناع تركيا ببذل جهود لإقناع "حماس" بضرورة الدخول في العملية السياسية بالمنطقة، بوصفها تمثل اليوم الحركة الأكثر دعما في العالم العربي، وفق ما أوردت وكالة "معًا" نقلاً عن الموقع "الإسرائيلي".

وترفض "حماس" التي وصلت إلى الحكومة للمرة الأولى بعد فوزها في أولى مشاركاتها الانتخابية مطلع 2006، الاعتراف بـ "إسرائيل" أو الاتفاقات التي وقعتها معها في السابق منظمة التحرير الفلسطينية، أو التخلي عن سلاح المقاومة، كما اشترطت اللجنة الرباعية الدولية للاعتراف بحكومتها.

وانفردت "حماس" بالحكم في قطاع غزة بدءًا من يونيو 2007، بعد صراع مسلح مع حركة "فتح" التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلا أنها واجهت حصارًا مشددًا على القطاع وعدوانًا "إسرائيليًا" في أواخر 2008 وأوائل 2009 أسفر عن استشهاد نحو 1500 فلسطيني معظمهم من المدنيين.

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0