6/30/2013


مخطط لبناء مصاعد وممرات تحت الأرض لساحة البراق


23-6-2012

القدس دوت كوم - طرحت ما تسمى بـ"اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء" في مدينة القدس المحتلة التابعة لوزارة الداخلية الاسرائيلية، مخططاً هيكلياً جديداً لبناء مصاعد وممرات تربط الحي اليهودي في البلدة القديمة بساحة البراق بشكل مباشر، حسبما أفاد مركز معلومات وادي حلوة.

وكشف المحامي قيس يوسف ناصر أن اللجنة اللوائية تسعى لربط الحي مباشرة بساحة البراق وبناء مركز لزوار المكان ومنطقة تجارة قرب ساحة البراق، مضيفاً أن "شركة ترميم وتطوير الحي اليهودي في البلدة القديمة في القدس" الإسرائيلية قدمت المخطط الشركة حيث تدعي أنها مالك الأرض التي يسري عليها المخطط.

وفي شرح التفاصيل يقول المحامي: "إن الوصول من الحي اليهودي لساحة البراق يتم اليوم من خلال الدرج المسمى "الراب يهودا هليفي"، ويهدف المخطط الجديد إلى استبدال هذا الدرج ببناء مصعدين كهربائيين بين الحي اليهودي وساحة البراق، المصعد الأول سيكون عمودياً والثاني أفقيا"، وأضاف أن المخطط يشتمل على تخصيص مركز للزوار وعلى منطقة للتجارة.

وأوضح أن المخطط يتطلب تنفيذ حفريات واسعة تحت الارض وتحت ساحة البراق التي ستنفذها الشركة الإسرائيلية بإشراف سلطة الآثار، وهو ما يهدد الاثار العربية والإسلامية في المنطقة بالاندثار من أجل تنفيذ المشروع.

وأشار إلى أن المشروع ما هو إلا فصل جديد في تنفيذ المخطط الاسرائيلي الشامل لتحويل ساحة البراق إلى مركز لليهود والسيطرة التامة على هذا المنطقة.


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0